الشعر الشعبي

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
الشعر الشعبي

الشعر الشعبي والادب العربي

المواضيع الأخيرة

» حط شفتك بشفاي وانة اكلك ليش
الخميس سبتمبر 24, 2009 2:49 am من طرف يحيى القيسي

» سيارات حسن
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:40 am من طرف يحيى القيسي

» صور حسون
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:30 am من طرف يحيى القيسي

» صوررررررررررررررو
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:02 am من طرف يحيى القيسي

» صدر جميل
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:57 am من طرف يحيى القيسي

» صووووووورة جديدة
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:54 am من طرف يحيى القيسي

» صوووووووووووور
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:51 am من طرف يحيى القيسي

» حط شفتك بشفاي وانة اكلك ليش
الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 2:47 am من طرف يحيى القيسي

» اجمل ما قيل في الفصيح
الخميس سبتمبر 17, 2009 12:57 am من طرف يحيى القيسي

التبادل الاعلاني

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الجمعة يونيو 14, 2013 11:08 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مناظرة الامام الصادق عليه السلام مع الطبيب الهندي

    شاطر
    avatar
    يحيى القيسي
    الــــــمـــــــديــــــــــر الـــــــــعـــــــــام
    الــــــمـــــــديــــــــــر  الـــــــــعـــــــــام

    عدد المساهمات : 162
    تاريخ التسجيل : 05/04/2009
    العمر : 29

    مناظرة الامام الصادق عليه السلام مع الطبيب الهندي

    مُساهمة من طرف يحيى القيسي في الخميس أبريل 23, 2009 3:36 am

    مناظرة الامام الصادق عليه السلام مع الطبيب الهندي

    حضر أبو عبد الله ع مجلس المنصور يوما وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب فجعل أبو عبدالله ع ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال له : ياأبا عبد الله أتريد مما معي شيئا ؟ فقال ع : لا فإن معي ماهو خير مما معك قال الهندي : وماهو ؟ قال ع : أداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله الى الله عز وجل واستعمل ماقاله جدي رسول الله ص واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعود البدن مااعتاده فقال الهندي : وهل الطب الا هذا ؟ فقال ابو عبد الله {الامام الصادق } ع : أتراني من كتب الطب أخذت ؟ قال الهندي : نعم قال الصادق ع:لاوالله مااخذت إلا عن الله سبحانه فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت ؟ قال الهندي : بل أنا قال الصادق ع :فأسألك شيئا قال الهندي : سل قال الصادق ع :أخبرني ياهندي لم جعل الشعر فوق الرأس
    قال : لاأعلم
    ولم خلت الجبهة من الشعر؟
    قال : لاأعلم
    ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
    قال :لاأعلم
    ولم كان الحاجبان فوق العينين ؟
    قال : لاأعلم
    ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
    قال :لاأعلم
    ولم جعل الأنف فيما بينهما ؟
    قال :لاأعلم
    ولم كان ثقب الأنف في أسفله؟
    قال :لاأعلم
    جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
    قال : لاأعلم
    ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
    قال : لاأعلم
    ولم جعلت اللحية للرجال ؟
    قال : لاأعلم
    ولم خلت الكفان من الشعر ؟
    قال : لاأعلم
    ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
    قال : لاأعلم
    ولم كان القلب كحب الصنوبر ؟
    قال : لاأعلم
    ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما؟
    قال : لاأعلم
    ولم كانت الكبد حدباء ؟
    قال : لاأعلم
    ولم كانت الكلية كحب اللوبيا؟
    قال : لاأعلم
    ولم جعل طي الركبة من الخلف ؟
    قال : لاأعلم
    ولم انخصرت القدم؟
    قال :لاأعلم
    قال الصادق ع : لكني أعلم قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي عجزت عن الاجابة عنها
    قال الصادق ع :جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرج بأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنه وخلت الجبهة من الشعرلأنها مصب النور الى العينين
    وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس الى العين قدر مايميطه الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه
    وجعل الحاجبان من فوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية ألا ترى ياهندي أن من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه
    وجعل الأنف بينهما ليقسم النور قسمين الى كل عين سواء
    وكانت العين كالوزة ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولوكانت مربعة أو مدورة ماجرى فيها الميل ولاوصل اليها دواء ولا خرج منها داء
    وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وصعد فيه الروائح الى المشم ولو كان أعلاه لمانزل منه داء ولا جد رائحة
    وجعل الشارب فوق الفم لحبس ماينزل من الدماغ عن الفم لأن لايتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثى
    وجعل السن حادا لأن به يقع العض
    وجعل الضرس عريضا لأن به يقع الطحن
    وكان الناب طويلا ليسند الأضراس والأسنان كالإطوانة في البناء
    وخلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمس فلو كان فيهما شعر مادري الإنسان مايقابله ويلمسه
    وخلا الشعر والظفر من الحياة لأن طولهما سمج يقبح وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم الإنسان قصهما
    وكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنه ببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره
    وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها ويتروح بحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج مافيها من بخار
    وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعة أو مدورة لإحتبست النقطة الأولى الى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذ المني ينزل من فقار الظهر الى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا الى المثانة كالبندقة من القوس وجعل طي الركبة الى الخلف لأن الإنسان يمشي الى مابين يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي
    وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذغ وقع على الأرض جميعه ثقل ثقل حجر الرحى
    فقال الهندي : من أين لك هذا العلم؟
    فقال الصادق ع : أخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله ص عن جبريل ع عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح
    فقال الهندي : صدقت وأشهد أن لااله إلا الله وأن محمدا رسول الله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:30 pm